الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الهندسة برابغ

Faculty of Engineering AR

كلية الهندسة برابغ





بفضل من الله سبحانه تأسست كلية الهندسة في رابغ على 1429/3/7 هـ الموافق 29/7/2008 ميلادية بموجب المرسوم الملكي رقم أ 24/49/1429 الصادر من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، رئيس مجلس التعليم العالي وذلك بهدف المساهمة النوعية في تنمية المجتمع في منطقة رابغ والمناطق المجاورة لها. حيث تقوم الكلية بلعب دورا هاما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة من خلال توفير التعليم الهندسي المطلوب لإحتياج المجتمع وسوق العمل المرتبط بالمجالات الهندسية وتطبيقاتها المختلفة.

في الوقت الراهن تقدم الكلية برامج البكالوريوس في تخصصات الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية والهندسة المعمارية. كما وتعمل الكلية في هذه المرحلة على انشاء وتصميم برامج للماجستير وفق احتياجات ومتطلبات سوق العمل. وفيما يخص حرص الكلية على تطوير البرامج الأكاديمية المقدمة، فقد تمكنت الكلية من حصول جميع البرامج المفعلة على الإعتماد الأكاديمي الدولي المقدم من (هيئة الإعتماد الأكاديمي للبرامج الهندسية ABET ) وهو ما يجعل معايير برامج الكلية ضمن مصاف معايير البرامج المماثلة عالميا وسينعكس على جودة البرامج وجودة مخرجات الكلية بصفة عامة.

كما وتقوم الكلية بعمل اتفاقات ثنائية محلية ودولية مع جامعات ومؤسسات تعليمية بهدف تنفيذ برامج تدريبية أو بحثية صيفية لطلاب الكلية بهدف اكتساب الخبرات والمعارف والمهارات اللازمة.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه الكرام

.يسرني أن أرحب أولا بطلاب الكلية مقدما لهم التهنئة لانتمائهم لهذا الصرح العلمي، طالبا منهم بذل قصارى جهودهم للتزود بالعلم والمعرفة والتحلي بالأخلاق الحميدة سائلا المولى عز وجل لهم وللكلية كل التوفيق والنجاح. كما أهيب بزملائي منسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة الإدارية بالعمل الدؤوب وتقديم أفضل الممارسات التعليمية والإدارية لخدمة أبنائنا الطلاب والوفاء بالتزاماتنا نحوهم ونحو وطننا الغالي وتحقيقا لأحد أهداف الرؤية الوطنية 2030 الخاص برفع مستوى مخرجات التعليم الجامعي معرفيا ومهاريا وقيميا لتمكينهم من المنافسة والريادة وصناعة التغيير في تخصصاتهم ومجالات أعمالهم.

لقد خطت الكلية خطوات سريعة وكبيرة جدا منذ إنشائها وحتى هذه اللحظة. فقد تم استكمال إنشاء الأقسام والبرامج الأكاديمية وتصميم مناهجها وخططها الدراسية وفق المعايير والأسس الدولية في التعليم الهندسي بهدف الوصول الى مخرجات تعليمية متميزة من المهندسين والباحثين في مجال العلوم الهندسية وتطبيقاتها قادرة على المنافسة والريادة في مستقبلهم المهني والوظيفي. كما خطت الكلية خطوات ملموسة في استكمال التجهيزات والمعامل واستقطاب الكفاءات الأكاديمية من خارج وداخل المملكة.

ومؤخرا تكللت جهود الكلية في الحصول على الإعتماد الأكاديمي الدولي من هيئة الاعتماد الاكاديمي للبرامج الهندسية والتقنية ABET لجميع البرامج المفعلة (الهندسة الكهربائية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الصناعية – الهندسية الكيميائة وهندسة المواد – الهندسة المدنية). وقد سعت الكلية لاعتماد برامجها سعيا لضمان جودة مخرجات برامجها ولتكون أدائها وفق المعايير العالمية. ستعمل الكلية جاهدة على رفع مستوى طلاب الكلية في المهارات الشخصية والهندسية من خلال البرامج التطويرية المكملة داخل وخارج الكلية.more

وحاليا تسعى الكلية في إنشاء برامج ماجستير وفق متطلبات واحتياجات سوق العمل خدمة للمجتمع الهندسي والصناعي برابغ ومحيطها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عميد الكلية
الدكتور / عبدالله بن علي الشهري.

الرؤية

إن رؤيتنا هي أن نصبح روادا مبدعين في مجال العلوم الهندسية وتطبيقاتها

الرسالة

إن رسالتنا هي إعداد مهندسين متميزين ورواد أكفاء في مجال الدراسات والبحث العلمي و في مجال نقل المعرفة والتكنولوجيا ، ليكونوا نموذجا يحتذى به في خدمة وتطوير المجتمعات المحلية من وطننا الغالي